الجمعة 18 أكتوبر 2024

تنميل اليدين

موقع أيام نيوز

أسباب تنميل اليدين


الكثير منا يشعر بتنميل اليدين ولا يعرف سببه وفي بعض الاوقات قد يكون الامر طبيعيا ولكن هناك حالات

تشير الى وجود مرض معين وسوف نتعرف على اسباب تنميل

اليدين.أسباب تنميل اليدينمريض رينود وهو يصيب الاشخاص الذين يعيشون في المناخات الباردةنقص

الفيتامينات عادة ما يعاني اصحاب تنميل الايدي من مشاكل او نقص في فيتامينات B1 وB6 وB12 وE

يمكن أن يكون خَدَر اليدين ناتجًا عن تلف، أو تهيُّج، أو ضغط أحد الأعصاب أو أحد التفرعات العصبية لأحد الأعصاب الموجودة في الذراع والرسغ.

كما يمكن للأمراض المؤثِّرة على الاعصاب المحيطية، مثل داء السكري، أن تسبِّب هذا الخَدَر، بالرغم من أنه في حالة داء السكري عادةً ما تظهر هذه الأعراض أولًا على الأقدام.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وفي حالات غير شائعة، قد يحدث الخَدَر بسبب وجود مشاكل في السائل احمر يخرج من الجسماغ أو الحبل النخاعي، على الرغم من حدوث ضعف في وظيفة الذراع أو اليد أو فقدانها تمامًا في مثل هذه الحالات. ونادرًا ما يكون الخَدَر وحده مرتبطًا بالأمراض التي من المحتمل أن تؤدي إلى الوفاة، مثل السكتات السائل احمر يخرج من الجسماغية أو الأورام

سيحتاج الطبيب إلى الاطّلاع على معلومات مفصَّلة عن أعراضك ليحدد سبب هذا الخدر. سيلجأ إلى عدد من التحاليل المختلفة للتأكد من السبب قبل البدء بالعلاج المناسب.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

تنميل اليدين (بالإنجليزية: Hand Tingling) هو شعور بوخز في يد واحدة أو كلتا اليدين يشبه وخز الإبر أو الدبابيس، وقد يصاحبه خدر أو قلة الإحساس في اليد. يمكن أن يحدث تنميل اليد نتيجة بقائها في وضع واحد فترة طويلة، وربما يكون التنميل علامة على الإصابة بمشكلة صحية تستدعي العلاج. [1] [2]

عند الإجابة على سؤال هل تنميل اليدين خطير، لا بد من ذكر أسباب تنميل اليدين غير الخطيرة وذلك من أجل طمأنة المريض خاصة إن كان تنميل اليدين لا ترافقه أعراض أخرى تدل على إصابته بالأمراض الخطيرة.

ومن أسباب تنميل اليدين غير الخطيرة، ما يلي:

متلازمة النفق الرسغي.
التهاب المفاصل.
نوبة الشقيقة والتي يرافقها حدوث الهالة.
التصلب اللويحي المتعدد.
تناول بعض الأدوية، مثل الانتهت حياتهرونيدازول، والفينيتوين، والأميودارون وغيرها من الأدوية الأخرى.
تناول الكحول والإسائل احمر يخرج من الجسمان عليه.
الديسك.
الذئبة.
اضطرابات الغدة الدرقية.
الألم العضلي الليفي.
مرض لايم.
وعلى الرغم من أن هذه الأسباب لا تعد بخطورة الأسباب الخطيرة، إلا أنه يجب مراجعة الطبيب أيضًا للحصول على العلاج المناسب لهذه الأمراض والحالات الصحية وعسائل احمر يخرج من الجسم المكوث دون فعل شي بمجرد أنها لا تعد إجابة محتملة لسؤال هل تنميل اليدين خطير.