الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أنظرو كيف تصنع الأغذية داخل المصانع العملاقة

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

لن يكون من السهل على الناس تناول طعام سيتم إنتاجه بتقنيات جديدة. وقد حدث مثل هذا بالقرن ال 17 في أوروبا فقد رفض كثير من الناس تناول البطاطس خشية أن تكون سببا للإصابة بالجذام. 
تستخدم الزراعة نصف الأراضي الصالحة للسكن في العالم وتتسبب في أكثر من 30 من الانبعاثات العالمية. ويحتاج إنتاج الغذاء بين الدورات البيوجيوكيميائية للكربون والنيتروجين والغاز الطبيعي والأكسجين وثاني أكسيد الكربون.
وفي التحديات الكبيرة على كوكب الأرض تبدو الحاجة ملحة إلى إعادة تصور النظام الغذائي بشكل كامل لكن ذلك لن يصبح ممكنا إلا إذا تخلى المستهلكون عن حذرهم من التقنيات الجديدة وأصبحوا أكثر جرأة بشأن ما يتناولونه.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
وتقول  في تقرير لها إن أسعار المواد الغذائية ارتفعت على الصعيد العالمي آخر 13 شهرا مقارنة بال 15 شهرا السابقة واقتربت من المعدلات القياسية التي شهدها عام 2011 بسبب سوء الأحوال الجوية والاضطرابات المرتبطة بالوباء وتداعيات تفشي إنفلونزا الخنازير بالصين عام 2018.
وعلى المدى الطويل يواجه النظام الغذائي ضغوطا جراء تغير المناخ والنمو السكاني والتحول نحو الأنظمة الغذائية الغربية التي تعتمد أساسا على اللحوم.
ولحسن الحظ تقول المجلة هناك تقنيات مبتكرة لإنتاج الغذاء بطرق جديدة وكميات كبيرة من خلال مصانع لا تعتمد على اليد العاملة البشرية وتتميز ببصمة كربونية أقل ضررا على البيئة.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
وتشمل هذه التقنيات المفاعلات الحيوية لزراعة اللحوم والمزارع العمودية الداخلية وأساليب حديثة لإنتاج الأسماك ويؤكد الخبراء أن هذه الأساليب ستحدث فرقا شاسعا في كميات الغذاء والحفاظ على الكوكب.
وعلى سبيل المثال تستخدم 3 أرباع الأراضي الزراعية لتربية الماشية لذلك فإن شرائح اللحم المصنوعة من البروتين النباتي أو المزروعة في أحواض من الخلايا ستقلل بشكل كبير من استخدام الأراضي والمياه وتؤدي إلى تخفيض الانبعاثات الملوثة للبيئة.
لكن التحدي الأكبر وفق إيكونوميست أنه لن يكون من السهل على الناس تناول الطعام الذي سيتم إنتاجه من خلال هذه التقنيات الجديدة. ونظرا للأهمية الثقافية للطعام وتأثيره المباشر على جسم الإنسان فإن التحفظ والتشكيك يسيطران على الأذهان بمجرد الحديث عن المواد الغذائية الجديدة وعمليات الإنتاج المبتكرة.
حدث مثل هذا الأمر في القرن ال 17 في أوروبا حيث رفض كثير من الناس تناول البطاطس خشية من أن تكون سببا في الإصابة بالجذام.
وفي الوقت الراهن تحظر العديد من الدول الأوروبية زراعة وبيع المحاصيل المعدلة وراثيا رغم أنها تزرع على نطاق واسع وتستهلك في مناطق أخرى من العالم.
ورغم استهلاك الحشرات لأغراض طبية في عدة دول مازالت الفكرة مرفوضة تماما لأغلب المستهلكين في الغرب.

وترى المجلة أن الأطعمة الجديدة وعمليات تصنيع الغذاء المبتكرة تقدم فرصا لترسيخ تقاليد أكل لذيذة ومستدامة مما يحتم على المستهلكين في الغرب التخلي عن تحفظهم بشأن أكل الحشرات وتجربة شطائر البرغر النباتي وشرائح اللحم المطبوعة ثلاثية الأبعاد والتونة الاصطناعية المزروعة في الأوعية.

لمشاهدة الفيديو 

انت في الصفحة 1 من صفحتين