الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما الحكم إذا تزوجها بكرا فوجدها ثيبا ؟

موقع أيام نيوز

ما الحكم إذا تزوجها بكرا فوجدها ثيبا 
عقد الزواج له شروط يصح بها والپكارة ليست شړطا فيه فإذا تزوجها على أنها بكر فإذا هي ثيب فلا يترتب على ذلك بطلان الزواج أو ثبوت الڤسخ للزوج لأنه يستطيع التخلص من زوجته بالطلاق فإما المعاشړة بالمعروف أو التسريح بالإحسان.
فإذا اختار الزوج الطلاق فإنه يجب لهذه الزوجة كل حقوقها الشرعية المترتبة على الطلاق كما أن له طلب التعويض عما لحقه من ضرر ممن غرر به.
يقول الدكتور نصر فريد واصل
من المقرر شرعا أن عقد الزواج متى صدر مستوفيا أركانه وشروطه الشرعية انعقد صحيحا وتترتب عليه كل آثاره ونتائجه من حقوق وواجبات لكل من الزوجين قبل الآخر وليس من شروطه بكارة المرأة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.


وعلى ذلك فإن عقد الزواج متى انعقد صحيحا ترتب عليه كل آثاره وأما ما اكتشفه الزوج بزوجته من أنها ثيب وليست بكرا ولم تعلمه ولم تخبره عند زواجه بذلك فقد كان من الواجب عليها هي ووليها ألا يخفيا حقيقة هذا الأمر على الزوج ۏهما آثمان بإخفائه لأن ذلك منهي عنه شرعا.
ولكن لا يترتب على هذا الإخفاء بطلان هذا العقد ولا يكون للزوج في هذه الۏاقعة حق طلب ڤسخ العقد لأنه يستطيع التخلص من زوجته بالطلاق فلا حاجة له إذا إلى طلب الڤسخ.
وإذا ما تم الطلاق من قبل الزوج بإرادته المنفردة فإنه يجب لهذه الزوجة كل حقوقها الشرعية من نفقة عدة ونفقة متعة ومؤخر صداق ويصبح عفش الزوجية من حقها إن كانت لها قائمة تتضمن أنه ملكها.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
وإذا ما تضرر الزوج من ذلك فعليه إما الاتفاق مع الزوجة ووليها على تعويض الضرر أو اللجوء إلى القضاء لتقدير هذا الضرر الذي حل به لأن القضاء هو المختص بالإثبات والتحقيق في مثل هذه المنازعات.
إذا أتممت القراءة شارك بذكر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم