الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

لماذا أمرنا الرسول بإطفاء الأنوار ليلا ؟.. لـ3 أسباب لا يعرفها كثيرون

موقع أيام نيوز

لماذا أمرنا الرسول بإطفاء الأنوار ليلا ؟.. لـ3 أسباب لا يعرفها كثيرون

لماذا أمرنا الرسول بإطفاء الأنوار ليلا هل هي وصية نبوية وهل من جملة الوصايا النبوية أنه صلى الله عليه وسلم حث على إطفاء الأنوار في الليل وغلق الأبواب والنوافذ وقت المغرب خاصة عند النوم فلقد سمعنا أنه يتعين علينا إطفاء الأنوار في الليل وأن نغلق الأبواب والنوافذ ساعة الغروب لكي لا تدخل الجن والشياطين فهل يعني هذا إطفاء الأنوار طوال الليل وأن النوافذ يجب أن تبقى مغلقة طوال الليل أم وقت المغرب فقط وإذا كانت الثانية فكم المدة تحديدا فقد ترك لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إرثا غنيا نستطيع الاهتداء به في كل جوانب حياتنا وجعل لنا سننا لكل شيء فأرشدنا إلى سنن النوم وأدعية الصباح والمساء والخروج والدخول من المنزل وطلب الرزق والزواج والشدة والرخاء والحزن والفرح فلم يترك جانبا أو ركنا مظلما في حياتنا فنجد وصاياه مصابيحا تضيء طرقنا وبها نهتدي ونقتدي للوصول إلى بر الأمان والسعادة في الدنيا والجنة في الآخرة لكن يظل سؤال لماذا أمرنا الرسول بإطفاء الأنوار ليلا مطروحا.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

لماذا أمرنا الرسول بإطفاء الأنوار ليلا

أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإطفاء المصابيح ليلا مع ذكر الله عند إطفائها لثلاثة أسباب هي
1 لأن المصابيح كانت تضاء پالنار وكانت الفأرة تنزع الفتيل وتجره فتتسبب في إضرام النيران.
2 أن ذكر اسم الله تعالى عند إطفاء الأنوار المقصود منه أن يصاحب ذكر الله تعالى كل فعل فذكر الله هو الحصن الحصين من الشياطين فالشيطان إنما يتسلط على المفرط لا على المتحرز.
3 صيانة عن الشيطان والوباء والحشرات والهوام ففي الحديث أخذ الحيطة والحذر من كل ما يضر.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
لماذا أمرنا الرسول بإطفاء الأنوار ليلا إطفاء الأنوار في الليل والحث على غلق الأبواب والنوافذ وقت المغرب وخاصة عند النوم ففيها ورد عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان جنح الليل أو أمسيتم فكفوا صبيانكم فإن الشيطان ينتشر حينئذ فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم وأغلقوا الأبواب واذكروا اسم الله فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا وأوكوا قربكم واذكروا اسم الله وخمروا آنيتكم واذكروا اسم الله ولو أن تعرضوا عليها شيئا وأطفئوا مصابيحكم رواه البخاري 3280 واللفظ له ومسلم 2012.
لماذا أمرنا الرسول بإطفاء الأنوار ليلا كما أن إطفاء الأنوار في الليل والحث على غلق الأبواب والنوافذ وقت المغرب وخاصة عند النوم جاء في لفظ للبخاري 5624 أطفئوا المصابيح إذا رقدتم وغلقوا الأبواب وأوكوا الأسقية وخمروا الطعام والشراب .